Kaoru Ishikawa

يعد (Ishikawa) من رواد الجودة اليابانيين إذ يتمتع بشعبية كبيرة إقليمياً وعالمياً … ففي عام 1939 تخرج من جامعة طوكيو باليابان وهو متخصص بالكيمياء التطبيقية.

في عام 1952 حصل على جائزة (deming) تكريماً له لإسهامه العلمي والعملي في تطوير مفهوم الجودة والطرائق الاحصائية لتطبيقها ، كما اشتهر بتقديم إحدى ادوات الجودة الموضحة في الشكل (12) والتي سميت بإسم (Ishikawa Diagram) والتي تعرف بعظم السمكة (fishbone) ، كما يطلق عليها ايضاً مخطط (السبب – الاثر) .

فمن خلال المخطط تستطيع الإدارة تحديد مشكلة معينة ومن ثم دراسة الأسباب الرئيسية والفرعية التي أدت إلى حدوث المشكلة ، وفي ضوء ذلك تضع الإدارة الحلول المناسبة. 

ونسب إلى ايشيكاوا ايضاً تشكيل حلقات الجودة (Quality Circles) وهي مجموعة صغيرة من الأفراد يتراوح عددهم من (12-3) فرداً يقومون بالعمل نفسه او بعمل مشابه وفي الظروف نفسها يجتمعون بشكل منتظم كل اسبوع وتحت قيادة مشرف خاص بهم ويكونوا مدربين على تحليل وحل المشاكل الخاصة بالعمل الذي يقومون به وتقديم الحل المناسب للإدارة وتقوم الإدارة بمتابعة تنفيذ الحلول.

وقد ركز على مجموعة نقاط اساسية منها :

1. التأكيد القوي على مشاركة الافراد في عملية حل المشكلات.

2. المزج بين التقنيات الاحصائية والتقنيات الموجهة نحو الافراد.

ويعود الفضل لـ (Ishikawa) في تحسين جودة العمل في الصناعة اليابانية من خلال كتابه (المرشد إلى الرقابة على الجودة).

كما انه وضع تعريفاً موسعاً لمفهوم الجودة … فهي تعني جودة العمل وإجراءاته وجودة القسم المسؤول وجودة الأفراد من العمال والمهندسين والمديرين المسؤولين التنفيذيين إضافة إلى جودة المنشآت ذاتها وجودة أهداف تلك المنشآت.

ويلخص Ishikawa المبادئ الاساسية لمراقبة الجودة الشاملة بالآتي:

1- ان الجودة تعكس وجهة نظر الزبون ومتطلباته.

2- ان الجودة هي جوهر العملية الإدارية ويفضل ان ينظر لها على انها استثمار طويل الاجل بدلاً من التركيز على الأرباح في المدى القصير. 

3- ان الجودة تعتمد اعتماداً كلياً على المشاركة الفاعلة من قبل العاملين والموظفين ، ويتطلب تطبيق أسلوب ادارة الجودة ازالة الحواجز بين الاقسام المختلفة.

4- استخدام البيانات والمعلومات بواسطة الوسائل الاحصائية للمساعدة في عملية اتخاذ القرارات.