عالم الجودة  فيليب فيليب كروسبي

Crosby (Philip B. Crosby) فيليب فيليب كروسبي

د من أشهر رواد الجودة الأمريكيين , وهو مولود في عام 1926م أول من أسس كلية الجودة  .

فلسفتة للجودة

أن الجودة هي الموائمة مع المتطلبات " كما أنه يساوى بين إدارة الجودة وبين اتخاذ الإجراءات الوقائية. وركز على التشديد على المخرجات، والحد من العيوب في الأداء وهو يعتبر أول من نادي بمفهوم العيوب الصفرية. وقد قدم فلسفته من خلال أربعة معايير هي

1-تعريف الجودة هو مطابقة المتطلبات

2-نظام الجودة يتمثل في الوقاية من الأخطاء

3-معيار الأداء في الجودة هو "صفر عيوب"

4-قياس الجودة هو تكلفة عدم المطابقة

أبرز مؤلفاته

في عام 1979م صدر له كتاب "الجودة مجانية" (Quality is Free) الذي لاقى رواجاً كبيراً حتى أصبح من أكثر الكتب مبيعاً في ذلك الوقت .

أهم الأفكار والنماذج

وضع أربعة عشرة خطوة لتحسين الجودة وهي :

1. التزام الإدارة العليا .

2. فريق لتحسين الجودة .

3. مقاييس الجودة .

4. تحديد تكلفة الجودة.

5. الوعي بالجودة .

6. الإجراءات التصحيحية.

7. التخطيط للعيوب الصفرية أي انعدام العيوب بتهيئة بيئة العمل بالمنشأة بالتأكد على تنفيذ برامج العيوب الصفرية .

8. تدريب المشرفون على القيام بدورهم في تحسين الجودة .

9. تخصيص مناسبة أو يوم وذلك لإشعار العاملين بأن هناك تغيير للأحسن، ويطلق عليه يوم المعيب الصفري .

10 . وضع الأهداف ، وتشجيع الابتكار الفردي بالمنشاة أو المنظمة .

11 ـ إزالة أسباب الأخطاء ، بتشجيع العاملين على الاتصال بالإدارة في حالة عدم قدرتهم على حل المشاكل التي تقف في سبيل تحقيق الأداء الخالي من العيوب .

12 ـ التقدير : عمل برنامج للمكافئات والتحفيز للعاملين الذين حققوا مؤشرات أداء جيدة في تحسين الجودة .

13 - تأسيس مجالس الجودة .

14 - تكرار الخطوات السابقة ، للتأكد من أن عمليات التحسين مستمرة وغير منتهية .

التأثر والتشابه

هناك شبه توافق بين أفكار فيليب كروسبي  ومبادئ ديمنج من عدة جوانب ، حيث نجد أن كليهما يؤكد على :

1_ أهمية تحسين الجودة .

2_ ضرورة إزالة الأخطاء .

3- تدريب الموظفين .

4- التركيز على أهمية القيادة الإدارية .

5- زيادة درجة الوعي لدى الموظفين بأهمية حل المشكلات التي تتعلق بالجودة .

تطبيقاته التربوية

يوجد تطبيقات في التربية لمبادئ فيليب كروسبي .