شعبة الاداء الجامعي

مفهوم التقييم تهتم كل منظمة تقريبا بتقييم أداء موظفيها ويتم ذلك من خلال أساليب معينة وغالبا ما تقوم بتقسيم الرؤساء المباشرين بهدف التعرف على الكفاءة العامة للعاملين وبغرض التعرف على أوجه التطور في الأداء. 
و تعرف عملية تقييم الأداء " بأنها عملية تهدف إلى تحديد أداء العامل و تعريفه به و كيف ينبغي أن يؤدي عمله و تصميم خطة لتنمية العامل، فمن شأن تقييم الأداء ليس فقط تعريف العامل بمستوى أدائه بل التأثير على مستوى أدائه مستقبلا." 
و يقول باحثون آخرون أن تقييم الأداء" يعني تقدير كفاءة العاملين لعملهم ومسلكهم فيه، و أنه نظام رسمي مصمم من أجل قياس و تقييم أداء و سلوك الأفراد أثناء العمل وذلك عن طريق الملاحظة المستمرة و المنظمة لهذا الأداء و السلوك و نتائجها، خلال فترات زمنية محددة و معروفة." 
و من التعاريف الشاملة لتقييم الأداء أنه "عبارة عن تقرير دوري يبين مستوى أداء الفرد ونوع سلوكه مقارنة مع مهمات وواجبات الوظيفة المنوطة به. فهو يساعد المسؤولين على معرفة جوانب الضعف و القوة في نشاط ذلك الفرد. و الهدف المنشود من ذلك هو معالجة الضعف إن وجد وتدعيم جوانب القوة أيضا. ويركز هذا المفهوم على الأداء الفعلي في ظل متطلبات وظيفته، و يعاير ذلك بالإنجاز المتوقع منه أداؤه."
 

اهمية تقييم الاداء
باستطاعتنا تفهم أهمية تقييم أداء العاملين كأحد أبعاد تنمية الموارد البشرية في المنظمة، من خلال التعرف على مدى الفائدة التي تعود على المنظمة بشكل عام وعلى العاملين بشكل خاص كالتالي
- تمكين المنظمة من تقييم المشرفين و المدراء و مدى فاعليتهم في تنمية و تطوير أعضاء الفريق الذين يعملون تحت إشرافهم؛
- تزويد المنظمات بمؤشرات عن أداء و أوضاع العاملين و مشكلاتهم؛
 

أهداف نظام التقييم :
1 - تحليل الوضع الراهن للأداء الأكاديمي والمؤسسي بالكليات التابعة للجامعة . 
2 - تحديد الإنحرافات وأوجه القصور المختلفة والتي يمكن أن تؤثر علي الأداء الأكاديمي والمؤسسي بكل كلية أو معهـد. 
3 – رفع النتائج مقرونة بالتوصيات إلي إدارة الجامعة لإتخاذ ما يلزم بشأنها .
4- التشخيص المستمر لمشكلات العمل التي يمكن أن تؤثر سلباً علي الأداء التعليمي والأكاديمي بكل كلية أو معهد ، وعلي مستوي الجامعة ككل لزيادة القدرة علي مواجهتها .
5 - إقتراح التوصيات للإرتقاء بمستوي الأداء الأكاديمي والمؤسسي للنهوض برسالة الجامعة بفاعلية وكفاءة . 

6 - إقتراح الطرق والوسائل والإجراءات التي تكفل التوافق مع متطلبات تقييم الأداء الجامعي وفقاً لما ستقره الهيئة القومية لضمان الجودة والإعتماد
العناصر المشمولة بعملية التقيي 
1-القيادات العليا (رئيس الجامعة –عمداء –مساعدي رئيس الجامعة – معاوني العمداء – رؤساء الاقسام العلمية)
2- الهيئة التعليمية (اعضاء هيئة التدريس) 
3-الكوادر العاملة (الموظفين)
4- اللملفات التقويمية الخاصة بكل كلية (التقييم المالي والإداري والعلمي)
مستويات التقييم 
1 - تقييم علي مستوي الكلية :
1 - تقييم علي مستوي الكلية :
ويتم فيه تقييم أداء كل كلية فيما يتعلق بالأداء التعليمي والأكاديمي علي كافة المستويات .. القسم العلمي - أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم - البرامج الدراسية - المكتبات ومراكز المعلومات - المباني والتسهيلات - خدمات الطلاب - شؤون الطلاب والنتائج - النشاط البحثي ... ، ثم تقييم أداء الكلية ككل .

ويتم فيه تجميع تقييم أداء كليات الجامعة كما هو موضح بالفقرة السابقة لنحصل علي تقييم أداء الجامعة ككل فيما يتعلق بالأداء التعليمي والأكاديمي .
(1) إنشاء شعبة تقويم الأداء وضمان الجودة بكل كلية:
تنشأ بكل كلية شعبةضمان جودة واداء جامعي تختص بمتابعة توفير البيانات والمعلومات المطلوبة ، وتسليمها إلي مركز تقويم الأداء وضمان الجودة الشاملة بالجامعة . كما تتولي في نفس الوقت وبالتنسيق مع المركز تطبيق كل الخطوات والإجراءات التي تؤدي على رفع مستوي الأداء المؤسسي والأكاديميى ، وبالكيفية التي تضمن مستقبلاً تأهيل الكلية لمرحلة الجودة والإعتماد . 
(2) تجميع البيانات والمعلومات .. وتشمل :
1 - قيام قسم تقييم الأداء الجامعي بتوزيع أدوات ومتطلبات جمع البيانات والمعلومات علي كافة الأطراف ذوي العلاقة .
2 - قيام الأطراف ذوي العلاقة بتوفير البيانات والمعلومات المطلوبة وفق النظام الذي يتم إقراره من قبل الوزارة.

3 - يقوم قسم تقويم الأداء وضمان الجودة بالجامعة بأعمال مراجعة البيانات والمعلومات ، والتأكد من تفريغها وتحليلها ، وإستخراج المؤشرات الإحصائية لعناصر التقييم علي كل مستوى كل من المستويات الخاضعة للتقييم .
4 - يقوم مركز تقييم الأداء الجامعي بإعداد تقارير بنتائج التقييم ، والتوصيات ، والمقترحات التصويبية
لعرضها علي السيد رئيس الجامعة لإتخاذ إجراءات وإعتمادها وتوزيعها علي الأطراف
والجهات ذوي العلاقة ، أو ما يراه سيادته بخصوصها .