- مؤشرات تقويم أداء نشاط التعليم العالي (جامعات, كليات, أقسام الكليات)

12- مؤشرات تقويم أداء نشاط التعليم العالي

(جامعات, كليات, أقسام الكليات)

1.    مدى مطابقة المبنى التعليمي للمواصفات النمطية

أ- الاستيعاب المخطط = عدد القاعات الدراسية × متوسط الكثافة المخططة

ب- مدى كفاية القاعات الدراسية :

   عدد الطلاب المسجلين

العدد اللازم من القاعات = ــــــــــــــــ

                        الحد الاقصى لمتوسط كثافة القاعات

                                     مجموع الطلبة

 ج -    سعة القاعات الدراسية    =      ـــــــــــ      

                                            عدد المقاعد الدراسية

د- كفاية وصلاحية الحمامات الصحية إلى عدد الطلبة.

هـ- توفر المياه الصالحة للشرب وبرادات المياه.

و- مدى كفاءة وكفاية الإنارة في القاعات الدراسية والمرافق الأخرى.

ز- مدى ملائمة مساحة الأرض المقامة عليها المباني وألانشاءات بكافة مرافقها.

ح- مدى ملائمة المباني وألانشاءات للاغراض المخصصة لها وكفاءة إستخدامها.

2)     الكفاية العددية لاعضاء هيئة التدريس

                                                       مجموع الساعات الاسبوعية للمادة(لكافة المراحل)

        أ-      العدد اللازم من أساتذة مادة ---- = ــــــــــــــــــــــ

                                                       عدد الساعات المقررة للاستاذ وفق النصاب

        ب -   نسبة التطور في الملاك التدريسي = الزيادة في الملاك التدريسي عن سنة الاساس %

                                                   الملاك التدريسي في سنة الاساس

        ج -    عدد الطلبة لكل أستاذ =         اجمالي عدد الطلبة        

                                        اجمالي عدد اعضاء الهيئة التدريسية

        د -    العبء التدريسي  = مجموع الساعات الاسبوعية الفعلية

                                       عدد اعضاء الهيئة التدريسية

        هـ-     نسبة تحقيق ساعات التدريس = الساعات الاسبوعية الفعلية    %

                                                الساعات الاسبوعية المخططة

        و -    نسبة الاعتماد على المحاضرين = عدد الساعات الاسبوعية للمحاضر الخارجي%

                        الخارجيين                        الساعات الاسبوعية الفعلية

        ز -    نسبة استقرار الهيئة التدريسية = عدد التدريسيين تاركي العمل %

                                                اجمالي عدد التدريسيين

        ح -    الانشطة العلمية للتدريسيين = عدد المؤلفات الصادرة أوالمترجمة

                    (البحث والتأليف )              اجمالي عدد التدريسيين

        ط -    الانشطة العملية للتدريسيين = عدد ساعات التدريب المنجزة خلال السنة

                                                     اجمالي عدد التدريسيين

        ي -   الانشطة المكملة للتدريسيين = مجموع ايام العمل المصروفة خلال السنة

                                                       اجمالي عدد التدريسيين

3)     المؤشرات الكمية الخاصة بالطلبة :

                                                عدد الطلبة المقبولين

        أ-      نسبة تحقيق خطة القبول =     ــــــــــ       %

                                           عدد الطلبة المخطط قبولهم

                                                        عدد الطلبة المقبولين غير العراقين

        ب- نسبة عددا لطلبة المقبولين غير العراقين=  ــــــــــــــــ

                                                        العدد الكلي للطلبة المقبولين

                                                                عدد الطلبة المقبولين من خارج المحافظة

        ج- نسبة عدد الطلبة المقبولين من خارج المحافظة =    ــــــــــــــــــــ

      العدد الكلي للطلبة المقبولين

        د- نسبة تحقيق خطة الدراسات العليا   

                                                عدد الطلبة المقبولين لمرحلة الدبلوم العالي

نسبة قبول الدبلوم العالي =  ــــــــــــــــــــــــــــــ

                                           عدد الطلبة المخطط قبولهم للدراسات العليا لمرحلة الدبلوم العالي

                                                عدد الطلبة المقبولين لمرحلة الماجستير

نسبة قبول الماجستير =  ـــــــــــــــــــــــــــ

                                        عدد الطلبة المخطط قبولهم للدراسات العليا لمرحلة الماجستير

عدد الطلبة المقبولين لمرحلة الدكتوراه

نسبة قبول الدكتوراه =  ـــــــــــــــــــــــــــ

                                        عدد الطلبة المخطط قبولهم للدراسات العليا لمرحلة الدكتوراه

                                                عدد طلبة الدراسات العليا المرقنة قيودهم

نسبة عدد طلبة الدراسات العليا المرقنة قيودهم = ـــــــــــــــــــ

                                                عدد طلبة الدراسات العليا(لكافة المراحل)

                                                        عدد طلبة الدراسات العليا المتخرجين

نسبة عدد طلبة الدراسات العليا المتخرجين = ــــــــــــــــــــــــــــــ

                                             عدد طلبة الدراسات العليا المشاركين في الإمتحان(لكافة المراحل)

        هـ -    نسبة التطور في قبول الطلبة = الزيادة في القبول (عن سنة الاساس ) %

                                                        عدد الطلبة سنة الاساس

        و -    نسبة النجاح  =       عـدد الطلبة الناجحين             %

                                عدد الطلبة المشاركين في الامتحان

        ز -    نسبة تحقيق خطة التخرج =     أعداد المتخرجين فعلاً       %

                                            أعداد الطلبة المخطط تخرجهم

        ح-     نسبة التطور في تخرج الطلبة = الزيادة في عدد الخريجين عن سنة الاساس %

                                                       عدد الخريجين في سنة الاساس

        ط -    نسبة الغياب  = مجموع ساعات الغياب خلال السنة     %

                                مجموع ساعات الدوام خلال السنة

        ي -   نسبة التسرب = عدد حالات التسرب         %

                                   اجمالي عدد الطلبة

4)     المؤشرات الخاصة بالانشطة العلمية والمكملة :

  • نسبة الاستفادة من ساعات التشغيل = ساعات التشغيل الفعلية خلال السنة   %

                                                 ساعات التشغيل المتاحة خلال السنة

  • الجهد التدريبي لكل تدريسي = مجموع ساعات التشغيل المقررة خلال السنة × عدد الطلاب المتدربين

                                                عدد التدريسيين المساهمين في النشاط المختبري والورش

  • سعة المختبرات والورش  = عدد الطلبة المتدربين في المختبرات والورش

                                        عدد الأجهزة في المختبرات والورش

  • عدد الألقاب العلمية الممنوحة خلال السنة.
  • عدد البحوث العلمية المقدمة من قبل الطلبة.
  • عدد الكتب والمجلات الدورية الصادرة.
  • عدد المؤلفات العلمية المتخصصة التي قام بتأليفها الأساتذة.
  • عدد المؤلفات العلمية المترجمة والمساعدة التي قام بترجمتها الأساتذة.
  • عدد المؤتمرات العلمية المنعقدة.
  • عدد الندوات العلمية المنعقدة.
  • عدد الحاصلين على براءات إختراع.
  • عدد الحاصلين على جوائز علمية.
  • عدد أجهزة الحاسوب التي تم توفيرها لمعالجة البيانات.
  • عدد العقود البحثية التي أُبرمت مع المؤسسات والجامعات الأخرى.
  • عدد إجازات التفرغ العلمي التي منحت للتدريسين.
  • عدد أعضاء هيئة التدريس الموفدين كأستاذ زائر إلى الجامعات العربية والأجنبية.
  • عدد أعضاء هيئة التدريس المشاركين في الندوات والمؤتمرات العلمية.

                                                        عدد البعثات والزمالات

  • نسبة عدد البعثات والزمالات إلى عدد الأساتذة =  ـــــــــــ

                                                           عدد الأساتذة

5)     مؤشرات الموارد والكلف

        أ-      حصة الطالب الواحد في إجمالي الموارد =           إجمالي الموارد                     

                                                           إجمالي عدد الطلبة الموجودين

        ب -   نسبة استغلال القاعات الدراسية = الساعات الاسبوعية لإشغال القاعة     %

                                                الساعات المتاحة اسبوعياً للقاعات الدراسية

        ج -    نسبة استغلال الأقسام الداخلية = عدد الطلبة المقيمين في الأقسام الداخلية %

                                                        الطاقة المتاحة للاستيعاب

        د-     نسبة الأسرة المتاحة في الأقسام الداخلية = عدد الأسرة المتاحة        %

                                                        مجموع الطلبة المستحقين

6) مؤشرات الكلفة

        أ-      كلفة الطالب الواحد = الكلفة الاجمالية 

                                    مجموع عدد الطلبة

        ب -   كلفة الطالب المتخرج  = الكلفة السنوية × عدد سنوات الدراسة  في المرحلة

                                        مجموع عدد الطلبة المتخرجين لتلك المرحلة

        جـ-     معدل العائد على الإستثمار = مجموع رأس المال المستثمر الثابت

                                                    مجموع عدد الطلبة

د -    نسبة الاستغلال المخطط للقاعات الدراسية = مجموع عدد الساعات الدراسية للاسبوع الواحد

                                                       مجموع عدد الساعات الدراسية المتاحة اسبوعياً

        هـ-     نسبة استعمال القاعات = مجموع عدد ساعات الاستعمال الفعلية خلال السنة ×100

                                           مجموع عدد الساعات المتاحة لجميع القاعات

7) عدد الطلاب لكل فني = 

                                أ-     مجموع عدد طلاب الدراسات الاولية

                                                         العدد الكلي للفنيين

                               ب-     مجموع عدد طلاب الدراسات العليا

                                                        العدد الكلي للفنيين

        8) المؤشرات الخاصة بتقويم أداء المكتبة:

  مجموع عدد الكتب في المكتبة

أ- عدد الكتب لكل طالب([1]) =       ـــــــــــــ

       مجموع عدد الطلاب

     مجموع عدد الاستعارات خلال السنة

‌ب-عدد الاستعارات لكل طالب([2]) = ـــــــــــــــــ

مجموع عدد الطلاب

ج- مدى ملائمة مساحة المكتبة وعدد مقاعد المطالعة لعدد الطلبة.

د- مدى إحتواء المكتبة على الكتب والدوريات وخاصة المتعلقة بإختصاصها.

هـ- عدد الكتب والدوريات المضافة خلال السنة.

و- مدى توفر الصيانة المستمرة والدورية لمقتنيات المكتبة.

                                                                       عدد ساعات الفتح(إسبوعياً/ شهرياً)

ز- معدل عدد الساعات التي تفتح فيها المكتبة(إسبوعياً/ شهرياً) =  ـــــــــــــــــ

                                                     عدد ساعات الدوام الفعلي(إسبوعياً/ شهرياً)

9- مؤشرات تنظيمية وأخرى

§        مدى تحقيق الخطط والاهداف المرسومة.

§        وضوح الخطط والاهداف للمنتسبيين وللجامعات الاخرى.

§        الموارد المالية ومصادر التمويل التي تعتمد تعتمد عليها لتغطية النفقات.

§        هل توجد نظم لتقييم أداء أعضاء هيئة التدريس,العاملين,.... إلخ.

§        مدى توفر التمنولوجيا الحديثة في تنظيم العمل الاداري وأرشفتهِ ومجالات إستخدامها.

§        هل توجد خطط تدريب العاملين لرفع كفائتهم.

                                                        عدد المشتركين في الدورات

§        نسبة المشتركين بدورات تدريبية(داخلية وخارجية)=    ــــــــــــــ

                                                            العدد الكلي للموظفين

§        مدى كفاية وسائط النقل لنقل الموظفين.

§        كفاءة ونوعية خدمات الصيانة(صيانة أبنية,صيانة المستلزمات التعليمية والاجهزة,....إلخ).

§        كفاءة جهاز الامن/الحماية من حيث العدد, التجهيز, التوزيع, التجهيز, .....إلخ).

§        مدى توفر وملائمةكل من الدفاع المدني والطبابة لعدد الاشخاص المتواجدين(منتسبين+طلبة).

§        مدى توفر النشاطات والخدمات التالية للطلبة:-

-        الانشطة الرياضية.

-        الانشطة الثقافية والاجتماعية.

-        الانشطة الاجتماعية.

-        خدمات الارشاد والتوجيه التربوي.

-        صندوق التكافل الإجتماعي.

§        التخصصات التي توفرها الكلية على مستوى الدراسات العليا.

§        هل تم إلغاء أو فتح تخصصات خلال السنة.

§        هل هناك تحديد لمفردات المواد العلمية الخاصة بكل قسم أو تخصص..

§        هل هناك تحديث مستمر لتلك المفردات في ضوء التقدم العلمي.

§   هل هناك تعليمات لشروط الدوام, الإنذار, الفصل, النقل من قسم الى أخر, التحويل من قسم الى أخر,  .... إلخ.

§        الاسس المعتمدةلقبول الطلبة.

§        هل يوجد دليل إستقبال الطلبة الجدد.

10) الإنجازات التي تم تحقيقها في مجال خدمة المجتمع خلال العام(وحدة القياس/ عدد):-

        - إقامة المعارض العينية.

        - إقامة معارض الكتب.

        - عقد الدورات في ضوء حاجات المجتمع.

        - الندوات الثقافية.

        - المشاركة في المشروعات التنموية.

        - دورات لإعادة تأهيل الموظفين.

        - تقديم الإستشارات لمؤسسات الدولة.

        - إصدار المجلات الثقافية.

        - معالجة مشكلات وقضايا إجتماعية.

        - اللجان العلمية مع مؤسسات الدولة.

        - البحوث العلمية المنجزة لمؤسسات الدولة.

        - تطوير التقنيات والبرامج والتدريب عليها.

11) المؤشرات الخاصة بتقويم اداء مستوى التفاعل مع مجتمع الجامعة

اولا:هل قامت الجامعة بدراسة او مسح لمشاكل ومتطلبات مجتمعها الخارجي؟ متى وماذا كانت النتائج؟

ثانيا:هل توجد للجامعة خطة او سياسة محددة لدعم اتصالاتها ومجالات تعاونها مع المجتمع الذي تمارس فيه نشاطتها؟ وما هي وكيف تم وضعها؟

ثالثا:ما هي الصيغ المعتمدة لمشاركة ممثلي مجتمع الجامعة في ادارة شؤون الجامعة؟

رابعا:ما هي الصيغ المعتمدة في التعاون والتنسيق بين الجامعات من جهة ودوائر ومؤسسات الدولة العاملة في اطار مجتمع الجامعة من جهة اخرى؟ وما هي الفعاليات المنفذة في هذا المجال خلال السنة؟ يرجى توضيح هذه الفعاليات من حيث:-

  • عنوان الفعالية وطبيعتها وتواريخ تنفيذها
  • الجهات المستفيدة ودورها
  • المشاركين في تنفيذها من كل من الطرفين
  • النتائج المتحققة

خامسا:  ما هي الصيغ المعتمدة في التعاون والتنسيق بين الجامعة من جهة ومؤسسات المجتمع المدني العاملة في اطار مجتمع الجامعة من جهة اخرى؟ ما هي اهم الفعاليات المنفذة في هذا المجال؟ يرجى توضيح هذه الفعاليات من حيث:-

  •  عنوان الفعالية وطبيعتها وتواريخ تنفيذها
  • الجهات المستفيدة ودورها
  • المشاركين في تنفيذها من كل من الطرفين
  • النتائج المتحققة

سادساً- المهام الإستشارية والإنتاجية المقدمة من الجامعة للجامعات الأخرى ومؤسسات المجتمع المدني:-

  • نوع المهام الإستشارية والإنتاجية.
  • الجهة المستفيدة أو الطالبة لها.
  • المشاركين في تنفيذها وإختصاصاتهم.
  • النتائج المتحققة.

12) المؤشرات الخاصة بتقويم اداء مستوى التعاون مع جامعات اخرى

اولا:هل توجد للجامعة خطة او سياسة محددة لتوثيق اواصر التعاون مع جامعات اخرى؟ ما هي وكيف تم وضعها؟

ثانيا:ما هي اهم الفعاليات المنفذة لصالح جامعات اخرى (محاضرات, خدمات مختبرية, الخ) يرجى توضيحها من حيث:-

-         اسم الجامعة

-         عنوان الفعالية وطبيعتها وتواريخ تنفيذها

-         حجم العمل المبذول والنفقات المصروفة

-         طبيعة الاستفادة

ثالثا: ما هي الفعاليات المنفذة من قبل الجامعات الاخرى لصالح هذه الجامعة (محاضرات, تدريب عملي, الخ) يرجى توضيحها من حيث:-

-         اسم الجامعة

-         عنوان الفعالية وطبيعتها وتواريخ تنفيذها

-         حجم العمل المبذول والنفقات المصروفة

-         طبيعة الاستفادة

رابعا:ما هي الفعاليات المنفذة بالاشتراك مع جامعات اخرى (دورات تدريبية, مواسم ثقافية, انشطة طلابية, الخ) يرجى توضيحها من حيث:-

-         اسم الجامعة

-         عنوان الفعالية وطبيعتها وتواريخ تنفيذها

-         حجم العمل المبذول والنفقات المصروفة

-         طبيعة الاستفادة

13) مؤشرات خاصة عن جودة الانجاز.

تقوم الجامعة باجراء العديد من اساليب القياس لتقويم الجهود التعليمية على النحو الاتي:-

اولا:استبيان اراء الطلاب عن المادة وطرق تدريسها.

ثانيا:تقييم عضو هيئة التدريس ومدى تفاعله, اضافة الى اداء وجودة المنهج الدراسي وهيكله.

ثالثا :استبيان للخريجين الجدد لاستطلاع ارائهم حول تجربتهم التعليمية ومدى تأثيرها على حسن الاداء للواجبات الوظيفية.

رابعا:استبيان للخريجين القدماء وذلك باخذ عينة عشوائية من اولئك الخريجين لاستطلاع ارائهم في تأهيلهم الاكاديمي وتأثيرهم على تقدمهم وترقيتهم في مساراتهم الوظيفية.

خامسا: استبيان لجهات العمل التي يتوجه لها الخريج لاستطلاع رأي المسؤولين حول خريج الجامعة بخصوص المعارف والمهارات التي تعلمها واتقنها هولاء الخريجون, والتعرف على المهارات التي تحتاج اليها جهات العمل المختلفة, لكي تزود الكلية طلابها بها مستقبلاً.

سادسا:مدى توافر الملفات التعليمية والمشار لها في قسم الخدمة التعليمية (ملف المادة, ملف الطالب, ملف المعامل).



[1] يستعمل هذا المؤشر للدلالة على سعة المكتبة, يحتسب عدد الكتب في موعد الجرد السنوي

[2] يستعمل هذا المؤشر للدلالة على مدى استعمال الطلبة للكتب المتاحة

  • كلمة السيد رئيس الجامعة +

    على الرغم من كون جامعة كربلاء فتية في Read More
  • الرؤيا والرسالة والاهداف للجامعة +

    رؤية الجامعة ..التميز والوصول إلى التصنيف العالمي للجامعات Read More
  • سياسة الجودة في الجامعة +

    تسعى جامعة كربلاء احدى مؤسسات التعليم العالي والبحث Read More
  • 1
  • 2
  • 3