مؤشرات تقويم أداء نشاط التربية.

مؤشرات تقويم أداء نشاط التربية


 

1)                مدى مطابقة المبنى التعليمي للمواصفات النمطية

أ‌-                 الاستيعاب المخطط = عدد القاعات الدراسية × متوسط الكثافة المخططة

ب‌-  مدى كفاية الصفوف الدراسية :

العدد اللازم من الصفوف =      عدد الطلاب المسجلين            

                            الحد الاقصى لمتوسط كثافة الصف

              ج -    سعة القاعات الدراسية    =      مجموع الطلبة                                                                                          عدد المقاعد الدراسية

د- كفاية وصلاحية الحمامات الصحية إلى عدد الطلبة.

            هـ- توفر المياه الصالحة للشرب وبرادات المياه.

            و- مدى كفاءة وكفاية الإنارة في القاعات الدراسية والمرافق الأخرى.

             ز- مدى ملائمة مساحة الأرض المقامة عليها المباني وألانشاءات بكافة مرافقها.

             ح- مدى ملائمة المباني وألانشاءات للاغراض المخصصة لها وكفاءة إستخدامها.

2)     الكفاية العددية لاعضاء هيئة التدريس

        أ-      العدد اللازم من أساتذة مادة ---- = مجموع الساعات الاسبوعية للمادة(لكافة المراحل)

                                                        عدد الساعات المقررة للاستاذ وفق النصاب

        ب -   نسبة التطور في الملاك التدريسي = الزيادة في الملاك التدريسي عن سنة الاساس %

                                                   الملاك التدريسي في سنة الاساس

        ج -    عدد الطلبة لكل مدرس =         اجمالي عدد الطلبة           

                                          اجمالي عدد اعضاء الهيئة التدريسية

        د -    العبء التدريسي  = مجموع الساعات الاسبوعية الفعلية

                                        عدد اعضاء الهيئة التدريسية

        هـ-     نسبة تحقيق ساعات التدريس =   الساعات الاسبوعية الفعلية    %

                                                الساعات الاسبوعية المخططة

        و -    نسبة الاعتماد على المحاضرين = عدد الساعات الاسبوعية للمحاضر الخارجي%

                        الخارجيين                 الساعات الاسبوعية الفعلية

        ز -    نسبة استقرار الهيئة التدريسية = عدد التدريسيين تاركي العمل %

                                                اجمالي عدد التدريسيين

        ح -    الانشطة العلمية للتدريسيين = عدد المؤلفات الصادرة أوالمترجمة

                    (البحث والتأليف )          اجمالي عدد التدريسيين

        ط -    الانشطة العملية للتدريسيين = عدد ساعات التدريب المنجزة خلال السنة

                                                اجمالي عدد التدريسيين

        ي -   الانشطة المكملة للتدريسيين = مجموع ايام العمل المصروفة خلال السنة

                                                اجمالي عدد التدريسيين

3)     المؤشرات الكمية الخاصة بالطلبة :

        أ-      نسبة تحقيق خطة القبول = عدد الطلبة المقبولين            %

                                           عدد الطلبة المخطط قبولهم

        ب -   نسبة التطور في قبول الطلبة = الزيادة في القبول (عن سنة الاساس ) %

                                                عدد الطلبة سنة الاساس

        ج -    نسبة النجاح  = عدد الطلبة الناجحين                         %

                                عدد الطلبة المشاركين في الامتحان

        د -    نسبة تحقيق خطة التخرج = اعداد المتخرجين فعلاً           %

                                            اعداد الطلبة المخطط تخرجهم

        هـ-     نسبة التطور في تخرج الطلبة = الزيادة في عدد الخريجين عن سنة الاساس %

                                                عدد الخريجين في سنة الاساس

        و -    نسبة الغياب  = مجموع ساعات الغياب خلال السنة     %

                                مجموع ساعات الدوام خلال السنة

        ز -    نسبة التسرب = عدد حالات التسرب         %

                                   اجمالي عدد الطلبة

4)     المؤشرات الخاصة بالانشطة العلمية والمكملة :

          أ- نسبة الاستفادة من ساعات التشغيل = ساعات التشغيل الفعلية خلال السنة   %

                                               ساعات التشغيل المتاحة خلال السنة

ب - الجهد التدريبي لكل تدريسي = مجموع ساعات التشغيل المقررة خلال السنة × عدد الطلاب المتدربين

                                         عدد التدريسيين المساهمين في النشاط المختبري والورش

        ج – سعة المختبرات والورش  = عدد الطلبة المتدربين في المختبرات والورش

                                        عدد الأجهزة في المختبرات والورش

5)     مؤشرات الموارد والكلف

                أ-حصة الطالب الواحد في اجمالي الموارد =         اجمالي الموارد                     

                                                              اجمالي عدد الطلبة الموجودين

                ب -   نسبة استغلال القاعات الدراسية =     الساعات الاسبوعية لاشغال القاعة %

                                                              الساعات المتاحة اسبوعياً للقاعات الدراسية

                ج -    نسبة استغلال الاقسام الداخلية = عدد الطلبة المقيمين في الاقسام الداخلية %

                                                                  الطاقة المتاحة للاستيعاب

د-نسبة الاسرة المتاحة في الاقسام الداخلية = عدد الاسرة المتاحة        %

                                                             مجموع الطلبة المستحقين

6)   مؤشرات خاصة بالمشرفين

‌أ-     عدد المدرسين لكل مشرف اختصاصي = مجموع عدد مدرسي الاختصاص

عدد المشرفين لذلك الاختصاص

        ب -   عدد المدارس لكل مشرف = عدد المدارس في المحافظة

                                            عدد المشرفين الاداريين

        جـ-     العبء الاشرافي الذي يتحمله المشرف = عدد الهيئة التدريسية في المحافظة × عدد الزيارات

                                                        نصاب المشرف × عدد المشرفين

        د -    نسب تحقيق الزيارات التفتيشية = مجموع عدد الزيارات المتحققة  ×100

                                                مجموع عدد الزيارات المقررة

        هـ-     النشاط العلمي للمشرفين = مجموع ساعات التدريب المنجزة خلال السنة

                   (تدريب مدرسين )            العدد الكلي للمشرفين

        و -    الانشطة المكملة للمشرفين = مجموع عدد ايام العمل المصروفة خلال السنة

                   (غير اشرافية )                       العدد الكلي للمشرفين

7)     مؤشرات الكلفة

        أ-      كلفة الطالب الواحد = الكلفة الاجمالية للمدرسة (الكلية ) خلال السنة

                                                مجموع عدد الطلبة

        ب -   كلفة الطالب المتخرج  = الكلفة السنوية × عدد سنوات الدراسة  في المرحلة

                                        مجموع عدد الطلبة المتخرجين لتلك المرحلة

        جـ-     كثافة الاستثمار في المدرسة = مجموع رأس المال المستثمر الثابت في المدرسة

                                                          مجموع عدد الطلبة

د -    نسبة الاستغلال المخطط للقاعات الدراسية = مجموع عدد الساعات الدراسية للاسبوع الواحد

                                                       مجموع عدد الساعات الدراسية المتاحة اسبوعياً

        هـ-     نسبة استعمال القاعات = مجموع عدد ساعات الاستعمال الفعلية خلال السنة ×100

                                              مجموع عدد الساعات المتاحة لجميع القاعات

8- مؤشرات تنظيمية وأخرى

                                           أ‌-         مدى تحقيق الخطط والاهداف المرسومة.

                                         ب‌-      وضوح الخطط والاهداف للمنتسبيين.

                                          ‌ج-       هل توجد نظم لتقييم أداء أعضاء هيئة التدريس,العاملين,.... إلخ.

                                           ‌د-        مدى توفر التمنولوجيا الحديثة في تنظيم العمل الاداري وأرشفتهِ ومجالات إستخدامها.

هـ هل توجد خطط تدريب العاملين لرفع كفائتهم.

و‌-   نسبة المشتركين بدورات تدريبية(داخلية وخارجية)=    عدد المشتركين في الدورات

                                                             العدد الكلي للموظفين

                                              ‌ز-   مدى كفاية وسائط النقل لنقل الموظفين.

                                              ‌ح-   كفاءة ونوعية خدمات الصيانة(صيانة أبنية,صيانة المستلزمات التعليمية والاجهزة,....إلخ).

                                              ‌ط-   كفاءة جهاز الامن/الحماية من حيث العدد, التجهيز, التوزيع, التجهيز, .....إلخ).

                                             ‌ي-   مدى توفر النشاطات والخدمات التالية للطلبة:-

-        الانشطة الرياضية.

-        الانشطة الثقافية والاجتماعية.

-        الانشطة الاجتماعية.

-        خدمات الارشاد والتوجيه التربوي.

                                              ‌ك-   هل هناك تحديد لمفردات المنهاج الدراسي.

                                              ‌ل-   هل هناك دراسات لتطوير المناهج والكتب المدرسية.

                                               ‌م-    هل هناك خطة أو دراسة لتطوير طرق التدريس.

                                              ‌ن-   هل يتم إستخدام التجارب العلمية في المنهاج.

                                            ‌س-  مدى التعاون بين المديريات والمؤسسات ذات العلاقة بإعداد وتطوير المناهج الدراسية.

                                              ‌ع-   مدى كفاية الكتب المنهجية لمختلف مراحل التعليم.

                                             ‌ف-  مدى ملائمة إختصاص المدرس/ الأستاذ للمادة المخصصة لهُ.

                                           ‌ص-هل هناك تحديث مستمر لتلك المفردات في ضوء التقدم العلمي.

                                              ‌ق-   هل هناك تعليمات لشروط الدوام, الإنذار, الفصل, النقل, .... إلخ.

                                              ‌ر-   الاسس المعتمدةلقبول الطلبة.

9) التخطيط التربوي

        بالامكان تغيير المؤشرات ادناه حسب المرحلة الدراسية من رياض الاطفال حتى التعليم الثانوي .

المؤشـــرات الوحدة القياسية المعيار السنوي الفعلي الملاحظات
معدل عدد الطلبة لعضو الهيئة التدريسية طالب      
عدد الطلبة للمعاون الواحد طالب      
عدد الطلبة للموظف الاداري الواحد طالب      
عدد الطلبة للشعبة الواحدة طالب      
عدد الطلبة للمدرسة الواحدة طالب      
عدد الطلبة للملاكات الصحية طالب      
عدد الطلبة للوحدة العلاجية طالب      
عدد ساعات نصاب المدرس الواحد اسبوعيا ساعة      
عدد الطلبة للمعلم المهني الواحد طالب      
عدد المدرسين لكل اختصاص تربوي وفق الاختصاصات العلمية والتربوية مدرس      
عدد ساعات نصاب المدرس المهني الواحد اسبوعياً ساعة      
عدد ساعات نصاب المعلم المهني الواحد اسبوعياً ساعة      

10)    المناهج والوسائل التعليمية

المؤشـــــرات الوحدة القياسية المعيار السنوي الفعلي الملاحظات
كتاب مدرسي كتاب      
كراريس كراس      
بحوث بحث      
تسجيلات صوتية كاسيت      
شرائح تعليمية وتصوير صورة      
برامج اعلامية برنامج /ساعة      
برامج اشرافية برنامج /ساعة      
برامج تربوية برنامج /ساعة      
بث تلفزيوني ساعة      
المكتبة كتاب      
اقامة معارض مدرسية بشكل منفرد معارض      
اقامة معرض وطني موحد معارض      
الزيارات زيارة      
الجولة الميدانية زيارة      
الجولة الاشرافية زيارة      
التقارير الاشرافية التقويمية للمدرسين تقرير      
اللجان التحقيقية لجنة      
العمل من موقع ادنى للمشرفين التربويين شهر /سنة      
تنقيح الكتب والكراريس كتاب      
متابعة طبع الكتب كتاب      
طبع ملصقات جدارية ملصق      
اعداد كشوفات للترميم والصيانة كشف      
اعداد كشوفات للاضافة والبناء كشف      
تصميم ابنية تصميم      
فتح مدارس جديدة مدرسة      
فتح اقسام جديدة قسم      

11)    التدريب والتطوير التربوي

المؤشـــــرات الوحدة القياسية المعيار السنوي الفعلي الملاحظات
دورات تدريبية للمعلمين دورة      
حلقات دراسية للمعلمين حلقة      
دورات استكمال تأهيلي دورة      
مواسم ثقافية للمدرسين موسم      
دورات تدريبية للمشرفين التربويين دورة      
حلقات دراسية للمشرفين حلقة      
دورات تدريبية للاختصاصيين التربويين دورة      
حلقات دراسية للاختصاصيين التربويين حلقة      
دورات لموظفي وزارة التربية دورة      
دورات تدريبية لمديري المدارس دورة      
حلقات دراسية لمديري المدارس حلقة      
اقامة معارض معرض      
تعيينات تدريسيين جديدة تعيين      
دراسات وبحوث بحث      
جولات ميدانية قبل بداية السنة الدراسية لتحديد النواقص والشواغر والفائض جولة      
الاشراف على نتائج الامتحانات النهائية مدرسة      
الاشراف على اجتماعات مجالس الاباء والمعلمين اجتماع      
متابعة البطاقة المدرسية في المدارس بطاقة      
حصة الاختصاصيين من المدرسين مدرس      
حصة المشرف التربوي معلم      
قيام الاختصاصيين التربويين بتنظيم دروس تدريبية نموذجية للمعلمين درس/ساعة      
قيام الاختصاصيين الاداريين بعقد ندوات لادارات المدارس ندوة /ساعة      

12)    مؤشرات تقييم مدرسة /رياض اطفال – مدرسة ابتدائية – متوسطة – ثانوية – مهنية

المؤشـــــرات السنة الحالية السنة السابقة      التطـــور
نسبة النجاح في الدور الاول      
نسبة النجاح في الدور الثاني    
نسب التسرب    
نسب الغياب    
عدد الطلبة في المدرسة    
عدد المدرسين    
عدد الطلبة لكل مدرس    
العبء التدريسي    
نسبة تحقيق ساعات التدريس    
نسبة ساعات التدريس الساعات المقررة لهيئة التدريس    
نسبة الاعتماد على محاضرين    
نسبة استقرار الهيئة التدريسية    
تطور الطاقة الاستيعابية للمدرسة    
الانشطة الاخرى    
المشاركين في الدورات    

13) عدد الطلاب لكل فني =  مجموع عدد طلاب الدراسات الاولية والعليا

       العدد الكلي للفنيين

                13) المؤشرات الخاصة بتقويم أداء المكتبة:

أ- عدد الكتب لكل طالب([1]) = مجموع عدد الكتب في المكتبة

                                  مجموع عدد الطلاب

‌ب-عدد الاستعارات لكل طالب([2]) = مجموع عدد الاستعارات خلال السنة

 مجموع عدد الطلاب

ج- مدى ملائمة مساحة المكتبة وعدد مقاعد المطالعة لعدد الطلبة.

د- مدى إحتواء المكتبة على الكتب والدوريات وخاصة المتعلقة بإختصاصها.

هـ- عدد الكتب والدوريات المضافة خلال السنة.

و- مدى توفر الصيانة المستمرة والدورية لمقتنيات المكتبة.

ز- معدل عدد الساعات التي تفتح فيها المكتبة(إسبوعياً/ شهرياً) = عدد ساعات الفتح(إسبوعياً/ شهرياً)                                                                             عدد ساعات الدوام الفعلي(إسبوعياً/ شهرياً)

14) مؤشرات خاصة عن جودة الانجاز.

اجراء العديد من اساليب القياس لتقويم الجهود التعليمية على النحو الاتي:-

اولا:استبيان اراء الطلاب عن المادة وطرق تدريسها.

ثانيا:تقييم عضو هيئة التدريس ومدى تفاعله, اضافة الى اداء وجودة المنهج الدراسي وهيكله.

ثالثا :استبيان للخريجين الجدد لاستطلاع ارائهم حول تجربتهم التعليمية ومدى تأثيرها على حسن الاداء للواجبات الوظيفية.

رابعا:استبيان للخريجين القدماء وذلك باخذ عينة عشوائية من اولئك الخريجين لاستطلاع ارائهم في تأهيلهم الاكاديمي وتأثيرهم على تقدمهم وترقيتهم في مساراتهم الوظيفية.

خامسا: مدى توافر الملفات التعليمية والمشار لها في قسم الخدمة التعليمية (ملف المادة, ملف الطالب, ملف المعامل).



[1] يستعمل هذا المؤشر للدلالة على سعة المكتبة, يحتسب عدد الكتب في موعد الجرد السنوي

[2] يستعمل هذا المؤشر للدلالة على مدى استعمال الطلبة للكتب المتاحة

  • كلمة السيد رئيس الجامعة +

    على الرغم من كون جامعة كربلاء فتية في Read More
  • الرؤيا والرسالة والاهداف للجامعة +

    رؤية الجامعة ..التميز والوصول إلى التصنيف العالمي للجامعات Read More
  • سياسة الجودة في الجامعة +

    تسعى جامعة كربلاء احدى مؤسسات التعليم العالي والبحث Read More
  • 1
  • 2
  • 3